أسباب إرتفاع سكر الدم في الصباح

blood-sugar

أسباب إرتفاع سكر الدم في الصباح

عند النوم كان سكر الدم 110 ملجم/ديسيليتر, وفي الصباح كان 150ملجم/ديسيليتر , ما الذي حدث مع إني لم أتناول شيئاً؟

من المهم للمريض معرفة أن الزيادة في كمية سكر الدم في الصباح وهو صائم ليست لها علاقة بكمية الأكل في وجبة العشاء لليوم السابق ولا بكمية الوجبة الخفيفة قبل النوم , ولكن العامل المهم لكمية السكر بالدم في الصباح والشخص صائم هو كمية إفراز السكر من الكبد والشخص نائم .
ما معني هذا ؟

يخزن السكر في الكبد على هيئة جليكوجين , وأثناء النوم ونظراً لحاجة الجسم إلى الجلوكوز لأداء وظائف الحيوية مثل التنفس وحركة القلب .. ألخ . ونظراً لعدم القدرة على الأكل والشخص نائم فإن الجسم يحصل على الجلوكوز من الكبد . وأهم العوامل التي تزيد من كمية إفراز السكر من الكبد هو نقص مفعول الإنسولين أو زيادة الهرمونات المضادة لمفعول الإنسولين مثل هرمونات النمو والجلوكاجون والأدرينالين والكورتيزون .
 
-    إذا لم تصب بوعكة صحية أخرى مثل الإنفلونزا ولم تكن متوتراً نفسياً فإن أسباب الزيادة لسكر الدم في الصباح عندما تستيقظ هي :
جرعة الإنسولين المأخوذة قبل العشاء أو قبل النوم ليست كافية للمحافظة على المعدل المرغوب فيه لسكر الدم في فترة النوم وعند الصباح . والمقصود هنا جرعة الإنسولين الأساسي الذي يستمر مفعوله من 12-24 ساعة حسب نوعه . حاول أن تقوم بقياس سكر الدم قبل النوم (المعدل الجيد هو من 110- 150ملجم / ديسيليتر هذا قبل النوم)
كما أنه يفضل قياس سكر الدم في الثانية صباحاً أيضاً . وإذا كان سكر الدم في هاتين الفترتين مرتفع , فأنت بحاجة إلى جرعة إنسولين أكثر . ولكن لا تعدل الجرعة إلا بعد أن تستشير طبيبك .

ظاهرة داون :
 تحدث نتيجة زيادة الهرمونات المضادة لمفعول الإنسولين , وهذه الزيادة للهرمونات زيادة فيسيولوجية أي أنها تحدث للمصابين وللغير المصابين بالسكر , ولكن الغير مصابين بالسكر لا يسمحون بزيادة السكر في الصباح نظراً لأن كمية الإنسولين ومفعوله طبيعيان أي أن الجسم يفرز الإنسولين عند زيادة السكر عن المعدل الطبيعي ويمنع حدوث الزيادة في سكر الدم , هذا على عكس المصابين بمرض السكر فإن زيادة السكر الناجمة على زيادة الهرمونات المضادة للجسم لا تجد الإنسولين الكافي للتحكم بزيادة السكر الناجمة على زيادة الهرمونات المضادة , ولمعرفة هل أنت مصاب بظاهرة داون يجب قياس سكر الدم في الساعات الثانية والرابعة والسادسة صباحاً , فإن زيادة سكر الدم في الصباح في الغالب نتيجة ظاهرة داون , وهي تحدث في الغالب في النوع الأول من مرض السكر فيقوم الطبيب بتعديل جرعة الإنسولين لعلاج هذه الظاهرة أو ينصح بعدم أكل وجبة قبل النوم أو زيادة جرعة الإنسولين في الفترة الصباحية .
ظاهرة سوموجي :
يطلق عليها ظاهرة إرتفاع السكر الإرتدادية .
زيادة سكر الدم في الصباح هي رد فعل الجسم لهبوط سكر الدم . هذه الظاهرة تحدث عندما يصاب المريض بهبوط في سكر الدم في الليل أو عندما يكون الشخص نائم في الفترة من الساعة 1-3 صباحاً , عندها يقوم الجسم بالدفاع عن نفسه من هذا الهبوط لسكر الدم وذلك بعدة أساليب منها منع البنكرياس من إفراز الإنسولين وكذلك يقوم الجسم بزيادة الهرمونات المضادة للإنسولين . وهذه الهرمونات تخبر الكبد بأن يفرز السكر في الدم مسبباً الزيادة لسكر الدم في الصباح , وللتمييز بين ظاهرتي سوموجي وداون على المريض تحليل سكر الدم عند منتصف الليل وعند الثانية صباحاً , سيجد أن السكر في هذه الفترات منخفض وقد يصل إلى أقل من 70ملجم/ديسيليتر . مرة أخرى فإن المريض بحاجة إلى تعديل جرعة الدواء المستخدم أو ربما تعديل في وقت أخذ العلاج وربما يحتاج أيضاً إلى تعديل في النظام الغذائي المتبع .

basant

About Author: basant

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>